أساف هروفي معلومات للمريض المُعالج سهولة وصول ذوي الاحتياجات الخاصة

سهولة وصول ذوي الاحتياجات الخاصة

تزايد التفهم، لحاجة ذوي الاحتياجات الخاصة في التنقل والتحرك، تلقت تسارعًا كبيرًا في السنوات الأخيرة. وضع المركز الطبي "أساف هروفيه " هدفًا مركزيًا – موضوع سهولة وصول أشخاص ذوي احتياجات خاصة، ولذلك استثمر أكثر من مليون شيكل جديد لتحسينها، ولتحسين وتركيب وسائل أكثر تطورًا، في داخل المستشفى وفي الطرق الموصلة إليه. كل ذلك، من دافع هدف أسمى يتمثل بمساعدة المستصعبين في التحرك والتوجيه – في الحصول على علاج ملائم وصحيح، كالذي يتلقاه الأناس العاديين الواصلين لبوابات "أساف هروفيه ".
 
 جديد في أساف هروفيه: تعيين أدوار لذوي الاحتياجات الخاصة بواسطة الإنترنت، بدون اتصالات هاتفية!
أرسلوا لنا بريدًا الكترونيًا لعنوان Zimuntorim@asaf.health.gov.il  ويسعدنا أن نكون في خدمتكم ونساعدكم!

منسقة لغة الإشارة

​تم تحديد وظيفة منسقة لغة الإشارة في طاقم سهولة التواصل التابع للمستشفى، التي تعمل على كشف العقبات وتحسين جودة الخدمة للمريض المُعالَج الذي يعاني من الصم/ ثقل السمع وتم تركيب في محطات الاستقبال في أنحاء المستشفى أجهزة لتحسين السمع. تم تعزيز موقع المستشفى بفيلم مصغر فيه شرح بلغة الإشارة وبإمكانية تعيين الأدوار بواسطة البريد الإلكتروني. يمكن التواصل حسب الحاجة مع منسقة لغة الإشارة التابعة للمستشفى، السيدة كتسيا إلدار التي تعمل أيضًا كممرضة بقسم طوارئ النساء والتي تساعد في التواصل بلغة الإشارة بكل ساعات اليوم، يمكن التواصل معها بواسطة رسالة نصية: 0505191669، أو بواسطة البريد الإلكتروني: ktziah@gmail.com

مرفق لإرشاد المكفوفين وضعاف النظر

​أحد أبرز الأجهزة الموجودة هو مرفق لإرشاد المكفوفين وضعاف البصر، الذي وضع في مداخل المباني. المرفق هو عبارة عن جهاز تسجيل، الذي هو حساس للسوار الذي يحمله ضعاف النظر (للتفاصيل حول أسعار الأساور - http://www.blinds.org.il/Devices.aspx). عندما يقترب حامل السوار على بعد عشرة حوالي أمتار من الجهاز، يهتز السوار ويصدر صفيرًا قويًا مصدره الجهاز. بنفس اللحظة، يعمل نظام المناداة بمكبر الصوت ويدل لحامل السوار على مكان الجهاز كما ويدل له أيضًا على الأماكن القريبة التي ضمن سهولة الوصول. تم اختيار مكان مرفق الدليل بعناية، من أجل خلق لقاءات سهلة ومتكررة بمراكز المركز الطبي (مباني، طوابق وما إلى ذلك) بين الجهاز وبين ضعيفي النظر.

توجد لجهاز التحكم 3 وظائف مختلفة، تشمل بالإضافة لوظيفة الكشف، أزرار للحصول على معرفة أوسع بما يخص المبنى الذي وصل إليه ضعيف البصر، ونوع الخدمات التي تعطى فيه. عدد أجهزة الدليل الموجودة اليوم بالمركز الطبي – يبلغ اليوم أكثر من خمسين جهازًا; عشرون جهازا منها هي أجهزة خلوية متواجدة في الطرقات بين مباني "أساف هروفيه"، بينما يوجد في المباني نفسها 30 جهازًا إضافيًا.

مصاعد سهلة الوصول

​توجد في المركز الطبي مصاعد سهلة الوصول. تساعد هذه المصاعد ذوي الاحتياجات الخاصة المتعددة: أولاً، تحتوي أزرار المصاعد أسفل الأرقام والأسهم على كتابة بريل، التي بواسطتها يستطيع ضعيفو النظر والمكفوفون معرفة موضع الطابق، وعند الحاجة، حتى معرفة أزرار فتح وإغلاق الأبواب وأزرار صفارة الإنذار. بالإضافة لذلك، يوجد بكل مصعد مقبض طويل للإمساك، من أجل الحصول على الدعم. طول وعرض المصاعد صنعا خصيصًا ليلائما أحجام الكراسي المتحركة للمعاقين. وأيضا، تم التشديد على المدة الزمنية التي تفتح وتغلق فيها الأبواب، وذلك لتقليل احتمال إغلاق مسبق على جسم المعاق ولكي يتاح له الخروج من المصعد بشكل آمن.

سهولة الوصول إلى المراحيض

​هناك حجرات مراحيض تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، التي تم إعدادها للتسهيل عليهم في لحظة تواجدهم فيها. يشمل باب الدخول على مقبض إمساك من أجل سحب الباب، بالإضافة، هنالك مقبضا دعم أضافيان موصولان بالمرحاض. المرحاض نفسه عبارة عن مرحاض معلق، وقد أعد للتسهيل على أولائك الموجودين على كرسي متحرك. توجد أيضًا لخدمة الشخص المعاق مغسلة منخفضة لغسل الأيدي ومساحة واسعة.  أبواب الدخول للمراحيض تتوافق مع معايير الأمان بخصوص وجوب عرض 80 سم على الأقل في مدخل المرفق. بالإضافة لذلك، تم ترميم أبواب ألومنيوم جديدة في "أساف هروفيه"  تتوافق أيضًا مع معايير الأمان.

بين الممرات

​أحد العوائق التي تعترض حركة المعاقين حركيًا، متعلق بالممرات بين الأقسام، التي في الغالب، تشمل أدراجًا وحواجز أخرى تعيق سهولة وصول المعاق حركيًا. من أجل ذلك، تم في المركز الطبي تركيب انحناءات في الزوايا الحادة; انحناءات موصولة بمقابض إمساك إضافية، من أجل الدعم في حالة الصعود أو النزول في المنحدرات وما إلى ذلك.  

أجهزة سمع في شبابيك الموظفين

​في شبابيك الاستقبال تتواجد أجهزة سمع -  التي تدعى أيضًا بأجهزة Loop Hearing أو أجهزة T. أكثر من مرة واحدة، موظفات الاستقبال في شباك الطوارئ اضطررن للتعامل مع ثقيلي السمع، الذين لم يفهموا تعليمات التوجيه التي وجهت منهن. لهذا الغرض صمم جهاز T. الجهاز حصل على اسمه من الحرف T المتأصل فيه; وهو أيضًا علامة للتعريف لصالح ثقيلي السمع، تلائم زرًا معينًا بجهاز السمع الخاص لموجات الصوت الصادرة عن الجهاز. بذلك، التردد الوحيد يمكن المريض المعالَج من سماع الموظفة في الشباك. في "أساف هروفيه " توجد ما يقارب عشرة أجهزة سمع من هذا النوع.

تلاقي الشارع مع الرصيف، طرق سهلة وحوانيت

​تلاقي الشارع مع الرصيف يحوي انحناءات حتى خمس درجات، بهدف تمكين أصحاب الكراسي المتحركة من التنقل بشكل أسهل. انحناءات مشابهة لهذه توجد أيضًا على الطرق المتوجهة للأجهزة الطبية، التي تشمل مقابض إمساك ودعم ملاصقة بحائط المبنى.


مواقف السيارات في المركز الطبي موجودة بأقرب نقطة سهلة الوصول إلى مداخل المباني. هذه المواقف بارزة، واضحة وواسعة – للسائقين أصحاب الكراسي المتحركة، مما تمكن خروجًا آمنًا وذا مساحة واسعة لحركة المعاق.

الأجهزة السمعية الشخصية

​نوع آخر من أجهزة السمع، هو جهاز السمع الشخصي. يساعد هذا الجهاز ثقيلي السمع بمرحلة مقابلة الطبيب المعالج والتحدث معه. في هذا الوضع، يتم وضع زوج من السماعات على أذني المريض المعالَج، حتى تمكنه من سماع أقوال الطبيب. يوجد اليوم ما يقارب عشرة أزواج سماعات شخصية ويتوقع أن يزداد عددهم في المستقبل.

تسهيل الوصول إلى موقع الإنترنت

​يفي موقع الإنترنت للمركز الطبي بالتزامه بالمقاييس المسجلة في قانون تساوي الفرص لأشخاص ذوي احتياجات خاصة (لعام 1998). يستند الموقع إلى تعليمات سهولة الوصول لمحتويات الإنترنت 2.0، التي تعتمد على أربعة أركان:

  • قابل للفهم (perception) – المعلومات والمكونات المشمولة في حيز الاستعمال، يجب أن تكون معروضة، بطريقة تمكن المستعملين من فهمها (أي استيعابها) بواسطة الحواس المتوفرة لدبهم، أو بواسطة استعانتهم بتقنية تساعدهم إذا احتاجوا لذلك.
  • قابل للتشغيل – المكونات وطرق الإرشاد التي في حيز الاستعمال – يجب أن تكون قابلة للتشغيل دون الحاجة لعمليات مستحيلة. مثلاً، على المستعملين أن يشغلوا حيز الاستعمال للموقع فقط بواسطة عمليات يمكنهم تنفيذها بسهولة.
  • قابل للفهم – على المستعملين أن يفهموا المعلومات وطريقة تشغيل حيز الاستعمال، بكلمات أخرى، الفحوى ووسائل التشغيل لا يجب أن تكون أصعب من قدرتهم على فهمها.
  • ثابت – على المحتويات أن تكون ثابتة بقدر الكفاية، حتى تمكن من "ترجمتها" بشكل صادق، من قبل عدد واسع من وسائل العرض والتصفح، يما في ذلك التكنولوجيات المساعدة.

تعيين أدوار في الإنترنت

​لتسهيل عملية تعيين الأدوار لذوي الاحتياجات الخاصة، يمكن التوجه لمركز تعيين الأدوار التابع للمركز الطبي أساف هروفيه أيضًا بواسطة الميل وطلب تعيين دور. مندوبو المركز يتلقون البريد الالكتروني ويجرون اتصالاً مع المرسل بأسرع وقت ممكن.

لتعيين أدوار بواسطة الإنترنت (لذوي الاحتياجات الخاصة فقط): Zimuntorim@asaf.health.gov.il

منسق قابلية الوصول المسؤول عن المساواة في أساف هروفيه

​منسق قابلية الوصول المسؤول عن المساواة في أساف هروفيه هو يانيف فوجل، نائب رئيس القسم التنفيذي. يمكن التوجه إليه بشأن مواضيع كهذه عبر هاتف رقم 08-9778180 أو البريد الإلكتروني   Yanivf@asaf.health.gov.il